مكانة الموبايل في 2019: ما يجب أن تعرفه!

نشرت شركة ” App Annie”، وهي المزوّد العالمي الرائد لبيانات سوق التطبيقات، تقريرها السنوي حول مكانة الموبايل والتطبيقات في السوق الرقمي عام 2018 مضيفةً توقعاتها لهذا السوق في عام 2019. فيما يلي ملخّص مقتضب للتقرير الذي ضم أكثر من 10 فصول تعرض بالتفصيل بيانات وتوقعاتها لسوق التطبيقات بفئاتها المختلفة.

التحميلات والوقت والإنفاق

  • عالمياً: تجاوزت عدد تحميلات التطبيقات في الموبايل الـ 194 مليار تحميل عام 2018، بزيادة 35٪ عن عام 2016. كما أنفق المستخدمون أكثر من 101 مليار دولار في متاجر التطبيقات، وقضوا يومياً 3 ساعات بالمعدل يحدقون بهواتفهم الذكية. علماً بأنه، ديموغرافياً، 50% من التحميلات كانت من الصين.
  • ازداد الوقت الذي يقضيه المستخدمون في التطبيقات بنسبة 50% من 2016 حتى 2018، حسب التقسيم التالي: 65% وقت أكثر في تطبيقات مالية وبنكية، 55% في تطبيقات أدوات، 120% في تطبيقات تسلية وترفيه، 210% في تطبيقات صور، 125% في تطبيقات فيديو وتحرير.
  • الجيل Z: (16-24) يحدد النظام العالمي عبر الجوال: فهو يستخدم ويتفاعل أكثر (بالمعدل) مع التطبيقات -غير الألعاب- ممن هم أكبر من 25 عاماً. فهم يقضون 20% وقت أكثر على التطبيقات بشكل عام، وفي التطبيقات الأكثر استخداماً بالنسبة لهم يقضون 30% وقت أكثر. وعلى عكس المتوقع، هذا الجيل يستخدم تطبيقات الألعاب أقل ممكن هم 25 سنة فما فوق (75% وقت أكثر)، إذ يقضي وقته بالأساس في تطبيقات اتصال وتواصل اجتماعية وتطبيقات شراء وبنكية.
  • ازداد الوقت الذي يقضيه المستخدم في تطبيقات بث الفيديو بنسبة 140% مقارنة في 2016 خاصة في أستراليا والهند وكوريا الجنوبية. هذا يدل على انتقال المشاهد من شاشة التلفاز إلى شاشة الموبايل، تحديداً إلى تطبيقات مثل يوتيوب ونتفليكس ويوتيوب كيدز.
  • ارتفع معدل الإنفاق على متاجر التطبيقات لغير تطبيقات الألعاب بنسبة 120% في 2018.

توقعات 2019: نمو الإنفاق

  • سينمو إنفاق المستخدمين في متاجر التطبيقات على مستوى العالم، ليكون 5 أضعاف سرعة نمو الاقتصاد العالمي. الإنفاق سيكون بالأساس على الألعاب (بنسبة 75%) وستحتل الصين المكان الأول في سلّم حجم الإنفاق. ومع ذلك، يتوقع أن نرى تباطؤاً طفيفاً عقب تجميد ترخيص الصين لصناعة ألعاب الموبايل. إضافة لذلك، سيزداد إنفاق المستخدمين على الاشتراكات داخل التطبيقات إلى الضعف.
  • نمو الحصة السوقية للموبايل: يبقى الموبايل منصة جذابة للناشرين وتنمو الحصة السوقية بفعل زيادة الألعاب البسيطة لدفع التحميلات في 2019. يتوقع نمو إنفاق المستخدمين على ألعاب الموبايل بنسبة 60%.
  • المستخدم المتوسط يقضي يومياً 7 ساعات ونصف باستهلاك المضامين الإعلامية – عبر جميع القنوات. وفي 2019، سيقضي 10 دقائق من كل ساعة كان يقضيها أمام التلفاز أو الإنترنت، بمشاهدة الفيديو أو البث عبر الموبايل. بحيث سيكون الوقت الإجمالي الذي يقضيه في تطبيقات البث والمشاهدة 110% أكثر من 2016. فيما سينمو استهلاك تطبيقات الترفيه عامة -من ناحية الوقت- 460%.
  • ستحاول ديزني إرباك السوق في 2019 عبر إطلاق خدمة البث الخاصة بها: ديزني+.